• امروز : جمعه, ۷ اردیبهشت , ۱۴۰۳
  • برابر با : Friday - 26 April - 2024
0

رؤیتان إسلامیتان حول قضایا المرأه فی القرآن

  • کد خبر : 5103
  • 26 تیر 1401 - 11:43
رؤیتان إسلامیتان حول قضایا المرأه فی القرآن

شرحت أکادیمیه مدرسه فی جامعه “الأدیان والمذاهب الاسلامیه” بالجمهوریه الاسلامیه الایرانیه أن هناک توجهین لدی المفسرین حول قضایا المرأه من منظور القرآن الکریم.

حسب موقع رهیافته ( قاعده البیانات الشامله للمسلمین الجدد و المبلّغین و المهتدون)وأشارت إلی ذلک، الأکادیمیه المدرسه فی جامعه الأدیان والمذاهب الإسلامیه فی إیران “فاطمه توفیقی” فی محاضره لها بندوه “تفسیر شأن المرأه فی القرآن الکریم: ما بین الدقه العلمیه والمسئولیه الأخلاقیه”.

 

فیما یلی نص محاضره الأکادیمیه الایرانیه “فاطمه توفیقی”:

“إن هناک إختلافاً بین فئتین من المنظرین والمفسرین؛ الفئه الأولی تضمّ مفسرین عصریین شعروا بحاجات المجتمع العصریه ونقائصه الإجتماعیه وطالبوا بإحضار تعالیم القرآن الکریم فی الحیاه الإجماعیه.

إن هؤلاء قاموا بتفسیر القرآن الکریم من منظور قضایا عصریه منها قضایا الفساد والقضایا السیاسیه منها الإستبداد والدیموقراطیه.

وعلی سبیل المثال قاموا بتفسیر آیه الشوری “وَالَّذِینَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاهَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَیْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ یُنْفِقُونَ” (الشوری / ۳۸) من منظور القیمه العصریه.

وقالوا فی الآیه الکریمه أن جذور وأساس الدیموقراطیه الغربیه هو مبدأ الشوری وأن إستفاده معنی الدیموقراطیه من الآیه الکریمه لا یعنی فرض معنی خاص علی الآیه وتحریفها.

وفی المقابل هناک فئه أخری تتحدث عن “أخلاق التفسیر” دون التطرق إلی نقد الفئه الأولی ولکن من الواضح أنها تعارض فرض المعنی علی الآیه وإستنتاج ما هو مطلوب من النص.

ویعتقد هؤلاء أن تفسیر الآیه بغیه التوصل إلی نتائج معلومه مسبقًا لاینسجم مع أصول الأخلاق فی البحث العلمی.

تظن الفئه الأولی أننا لو إتبعنا الإصلاح الدینی وأعدنا فهم النص الدینی سیحصل لدینا إصلاح علی الصعیدین الإجتماعی والسیاسی.

یزعم هؤلاء أننا نتبع قراءه من الدین الإسلامی لا تسمح لنا بالإصلاح مثلا لا تجیز المساواه بین الجنسین أو الدیموقراطیه وفی هذا الإطار یقعون أحیاناً فی خطأ ویفرضون علی النص ما یطمحون إلیه ویفهمون النص منمنطلق مطالبهم”.

اکنا

لینک کوتاه : https://rahyafteha.ir/ar/?p=5103