• امروز : شنبه, ۱ اردیبهشت , ۱۴۰۳
  • برابر با : Saturday - 20 April - 2024
1

الشهید آیه الله مدرّس…المناضل ضد التوجهات السیاسه الأجنبیه فی إیران

  • کد خبر : 4350
  • 12 آذر 1400 - 8:20
الشهید آیه الله مدرّس…المناضل ضد التوجهات السیاسه الأجنبیه فی إیران

إن شخصیه آیه الله مدرّس جمعت بین التقوى والعلم والبساطه من جهه، والقدره على قراءه المستقبل والوضع السیاسی من جهه ثانیه.

حسب موقع رهیافته ( قاعده البیانات الشامله للمسلمین الجدد و المبلّغین و المستبصرین: یوافق یوم ۱ کانون الاول/دیسمبر ذکرى استشهاد آیه الله سید حسن مدرّس فی عام ۱۹۳۱ م والذی یسمى یوم مجلس الشورى. ویعتبر آیه الله مدرس من الشخصیات الدینیه والسیاسیه الإیرانیه المعروفه وقد برز دوره بشکل جلی منذ أحداث الحرکه الدستوریه الإیرانیه (۱۹۰۵ -۱۹۱۱م).

ونقلا عن ارنا، تعتبر شخصیه آیه الله سید حسن مدرّس من الشخصیات الدینیه والسیاسیه الإیرانیه المعروفه وقد برز دوره بصوره جلیه منذ أحداث الحرکه الدستوریه الإیرانیه (۱۹۰۵ -۱۹۱۱م) حیث کان له دوراً واضحاً على مجمل تلک الأحداث.

ثم اتسع نشاطه إبان سنوات الحرب العالمیه الأولى وما بعدها لیشکل عنصراً حیویاً فی مقارعه الاستبداد والظلم الذی کان یعانیه المجتمع الإیرانی، بسبب الوجود الأجنبی فی البلاد وتعضیده ودعمه لحرکات المقاومه المسلحه التی شهدتها إیران خلال تلک السنوات ولعل فی مقدمتها حرکه إقلیم جیلان.

کما کان لآیه الله مدرّس دوره الجلی فی المده التی أعقبت الحرب العالمیه الأولى ومقاومته وقیادته للتظاهرات الداعیه إلى استقلال إیران وخروج الاحتلال الأجنبی سیما البریطانی من إیران.

ولم یغفل آیه الله مدرّس الدور السیاسی فی مواقفه حیث وجوده داخل قبه البرلمان الإیرانی بوصفه احد أعضاء تلک المؤسسه ومن المعارضین الأشداء لسیاسه الحکومات الإیرانیه واستکمل دوره ذلک حتى بعد انحلال الأسره القاجاریه وتولی رضا شاه بهلوی سده الحکم غیر إن تاریخ نضاله خلال حکم تلک الأسره لم یستمر طویلاً فسرعان ما تمت تصفیته جسدیاً من قبل قوات الأمن وبإیعاز شخصی من قبل رضا خان لتنطوی بذلک صفحه جهاده وکفاحه المریره .

ولادته ونشأته

هو السید حسن بن سید إسماعیل عبدالباقی الطباطبائی المعروف بـ”مدرّس”. ولد فی قریه “سرای کجو” من توابع مدینه “اردستان” فی محافظه أصفهان عام ۱۸۷۰م وتربی فی کنف والده، وهو من افاضل الخطباء ومبلغی الأحکام والشریعه المقدسه.

هاجر مع جده سید عبد الباقی إلى مدینه “قمشه” وکان عمره ۶ سنوات، لیتکفل بتربیته، ولما بلغ الرابعه عشره من عمره توفی جده. فغادر الى مدینه اصفهان بوصیه منه لإکمال دراسته.

وتوفی والده وعمره ۲۱ سنه، فمکث فی اصفهان ۱۳ عاما ودرس على ید علمائها فی شتى العلوم ومنها العربیه والفقه والاصول والفلسفه وغیرها وأجلّ أساتذته فی العربیه هو المیرزا عبدالعلی النحوی، وتلقى الفلسفه عند الشیخ جهانغیر خان القشقانی، والمولى محمد علی، وبلغ فی العلوم الدینیه مکانه عالیه.

ثم هاجر إلى النجف الأشرف عام ۱۸۹۶م وتتلمذ على ید الکثیر من علمائها. ومکث فی العراق سبع سنوات ثم عاد إلى اصفهان عام ۱۹۰۳م فاشتغل بتدریس الفقه والاصول فی بعض مدارسها، ثم انتقل إلى طهران فتولى التدریس فی آیه الله مدرّسه “سبهسالار” المعروفه.

وأثناء الحرکه الدستوریه (المشروطه) خاض غمار السیاسیه فدخل معترک العمل السیاسی بجداره وبقی رکناً للشعب والإسلام، یقارع الاستبداد والدکتاتوریه التی کان یمثلها “رضا خان”. حیاته السیاسیه تتمیز حیاه آیه الله آیه الله مدرّس بفترتین مختلفتین، الأولى: فتره العمل الفکری والدراسی، والثانیه: فتره العمل السیاسی، الذی أولاه جل وقته، وقد برع فیه إلى الحد الذی یعتبره أکثر المؤرخین الایرانیین من نوادر تاریخ إیران السیاسی.

وشخصیته جمعت بین التقوى والعلم والبساطه من جهه، والقدره على قراءه المستقبل والوضع السیاسی من جهه ثانیه. فی الفتره الأولى، درس على ید أساطین الحوزه العلمیه فی إیران والعراق، وکانت حصیله ذلک انه عُرف کأحد المجتهدین الکبار

. وإلى جانب التدریس، أنجز عده مؤلفات، أبرزها:

۱ ــ حاشیه على الکفایه فی الأصول.

۲ ــ رساله فی العقود.

۳ ــ رساله فی الشرط المتأخر.

۴ ــ بحث فی لزوم القبض فی الموقوفات.

وله مخطوطات عدیده، منها: رساله فی حجّیه الظن، وأخرى فی الاستصحاب، وثالثه فی شرائط الإمام والمأموم.

وفی الفتره الثانیه من عمره التی بدأت أیام انبثاق الحرکه الدستوریه (۱۹۰۶م) کان أحد أقطاب الحرکه فی اصفهان، وانتخب فی الدوره الثانیه للمجلس۱۹۰۹م ضمن مجموعه العلماء المؤیدین من قبل المراجع الکبار فی النجف الأشرف للإشراف على الدستور، الذی ینص على إشراف خمسه من الفقهاء على قوانین المجلس لضمان مطابقتها للشریعه المقدسه.

لقد کان دخوله إلى الساحه السیاسیه فی العاصمه طهران، السبب الذی عرف الناس بقدرته وشجاعته وصلابه مواقفه السیاسیه، ممّا أدى إلى انتخابه من قبل أهالی طهران فی الدوره الثالثه للمجلس.

وفی منتصف الدوره الثالثه للمجلس، بدأت الحرب العالمیه الأولى (۱۹۱۴م)، وقامت القوات الروسیه من الشمال، والإنجلیزیه من الجنوب، باحتلال الأراضی الإیرانیه، مما دعى القوات الوطنیه إلى الذهاب إلى قم، وغرب إیران، وکان آیه الله مدرّس یمثل القیاده العلمائیه لذلک الجمع. وفی مدینه کرمانشاه اجتمع الوطنیون وشکلوا حکومه مستقله مؤقته برئاسه “نظام السلطه”۱۹۱۶م، کان آیه الله مدرّس فیها وزیراً للعدل والأوقاف، وقد استمرت وزارته حتى احتلال العراق بشکل کامل من قبل الانجلیز وتراجع القوات العثمانیه..

وبعده هاجر الوطنیون الإیرانیون إلى ترکیا. وهناک التقى آیه الله مدرّس بالسلطان محمد الخامس ورئیس الوزراء والوزراء الأتراک. ودارت بینهم مداولات عدیده، حول توحید الجهاد والکفاح ضد الغزاه المستعمرین الانجلیز.

وفی الدوره الرابعه من المجلس ترأس آیه الله مدرّس الأغلبیه، ولعب دوراً بارزاً فی اسقاط معاهده ۱۹۱۹م، واسقاط حکومه “وثوق الدوله” ، الأمر الذی جعل الانجلیز وعملاءهم فی الداخل یوجهون رؤوس حرابهم نحوه لإسقاطه.

وفی الدوره الخامسه للمجلس وبسبب دخول عدد کبیر من النواب الذین فُرضوا على الشعب بواسطه سلطه “رضا خان”، الذی کان وزیراً للحرب ــ آنذاک ــ فقد مثل آیه الله مدرّس رئاسه کتله الأقلیه، فی هذه الفتره حصل “رضا خان” على ثقه المجلس رئیساً للوزراء وقائداً عاماً للجیش. وفی هذه الفتره استطاع آیه الله مدرّس بمساعده الوطنیین وأبناء الشعب من اسقاط الدعوه إلى الجمهوریه التی نادى به “رضا خان”.

وفی هذه الدوره تحجم دور القوى الوطنیه بشکل ملحوظ، وأخذ الدکتاتور “رضا خان” یقمع أی مقاومه داخلیه، وخاصه من جانب الأقلیه فی المجلس، وذلک تمهیداً لإقامه امبراطوریته، وکان له ما أراد؛ فقبل انتهاء الدوره الخامسه للمجلس تم إقرار قانون یقضی بتغییر السلاله الملکیه (القاجاریه)، على الرغم من مقاومه الوطنیین، وعلى رأسهم آیه الله مدرّس وذلک بسبب الأغلبیه التی حصل علیها “رضا خان” فی المجلس بالتهدید وشراء الضمائر.

وفی الدوره السادسه تم تنصیب “رضا خان” ملکاً على إیران من قبل مجلس المؤسسین الذی تشکل آنذاک. وعلى الرغم من اختلاف هاتین الفترتین من حیاه آیه الله مدرّس إلا أنه یبقى هناک أمر مشترک بینهما، هو علاقه آیه الله مدرّس بالناس، على اختلاف طبقاتهم؛ فقد کان بیته مکانا لکل المحتاجین من الصغیر إلى الکبیر ومن الفقیر إلى الوزیر.

ومما یذکر أن آیه الله مدرّس خلال فتره وجوده فی النجف الأشرف ( ۷ سنوات ) لم یستلم أی راتب من الحوزه، وکان مصدر رزقه هو ممارسه الطب، فکان ملماً بالطب القدیم، ویداوى به. فالکل یجمع على أنه لم یتغیر بعد انتقاله إلى طهران ودخوله میدان العمل السیاسی، فقد کان زاهداً فی حطام الدنیا الزائله، وهذا ما أکسبه قوه وشجاعه، جعلت الآخرین یهابونه ویخافون منه.

علماً ان آیه الله مدرّس توفیت زوجته عندما هاجر إلى العراق وترکیا، للمشارکه فی الحرب العالمیه الأولى، ولم یتزوج بعدها.

یقول سید محسن الأمین فی ترجمه حیاته: “کان عالماً، فاضلاً، جریئاً، شجاعاً، مقداماً، حتى إنه لشده شجاعته نسب إلى التهور”! ولقد کان الرجل المناسب لتلک المرحله، ولولا هذه الشجاعه والإقدام، لما استطاع الصمود أمام دکتاتوریه “رضا خان” التی کان الجمیع یخافها.

وقال عنه الإمام الخمینی (رض) فی ذکرى استشهاده: “رضا خان کان یخاف من آیه الله مدرّس، بریطانیا کانت تخاف من آیه الله مدرّس، الاستعمار کان یخاف من آیه الله مدرّس فهو حی مادام التاریخ حیّاً”.

وکان هناک محاولات جاده لتصفیه آیه الله مدرّس جسدیاً، أو جرحه ونفیه، تعرض لها خلال عمره الملیء بالمواقف الخالده؛ فقد تعرض إلى محاولتی اغتیال، الأولى فی اصفهان على ید مرتزقه الملک القاجاری المستبد “محمد علی شاه”، الذی عارض الحرکه الدستوریه، وهاجم المجلس بالمدافع سنه (۱۹۰۸م)، وأعدام وسجن ونفى الثوار، وقد نجا آیه الله مدرّس من تلک المحاوله ولم یصب بسوء.

أما المحاوله الفاشله الثانیه، فکانت على أیدی مرتزقه “رضا خان”، الذی کان رئیساً للوزاراء آنذاک ــ سنه (۱۹۲۳م)، حیث هاجمه عشره مسلحین فی صحن آیه الله مدرّسه “سبهسالار” وانهمروا علیه الرصاص کالمطر، وقد نجا من هذه المحاوله أیضاً، إلا أنه أصیب بأربع رصاصات فی ذراعه الأیسر وکتفه.

کما تعرض آیه الله مدرّس مرتین للاعتداء بالضرب؛ الأولى عندما اشتد الجدل فی المجلس الوطنی بینه وبین “محمد تدین”، الذی کان من المتحمسین لفکره الجمهوریه، ومن مرتزقه “رضا خان” فی المجلس، فأحرجه السید بکشفه عن تاریخ عمالته لبریطانیا، وانه کان ممن یرید ربط إیران بالاستعمار البریطانی بشکل کامل، من خلال معاهده ۱۹۱۹م المعروفه بمعاهده “وثوق الدوله”، والتی وقف امامها على رأس الکتله الوطنیه، وقاد الحمله الشعبیه، وحرّض العلماء فی إیران والنجف على الضغط لإلغائها وعدم إقرارها فی المجلس.

على الرغم من أن شخصیه آیه الله مدرّس عرفت بسماتها الوطنیه، وعلى الرغم من کونه عالمَ دین شیعیّاً، وان الدوله العثمانیه معادیه لإیران، وتختلف معها مذهبیاً، إلا أن الکثیر من علماء الشیعه ومجاهدیهم حاربوا وبذلوا دماءهم إلى جانب اخوتهم المسلمین الاتراک ضد القوى الأجنبیه (الانجلیزیه) الغازیه، فکانت ملاحم “الشیعه” فی العراق، ومحاصره “الکوت” وثوره “النجف” “وثوره العشرین” وغیرها من الدلائل على ذلک.

وکان آیه الله مدرّس من العلماء الذین دافعوا عن الخلافه الإسلامیه فی أیامها الأخیره، فهاجر لمده سنتین خلال الحرب إلى العراق وترکیا، محارباً ومدافعاً عن الإسلام أمام الزحف البریطانی، وبعد انتهاء الحرب عاد إلى إیران. وموقفه هذا نابع من إیمانه بضروره وحده المسلمین أمام العدو الأجنبی، على الرغم من اختلافهم فی مذاهبهم وتعدد قومیاتهم.

وبسبب تدهور الأوضاع وعدم الأمن واستشراء الظلم والاعتداءات الأجنبیه، خرجت حرکات وانتفاضات شعبیه فی أطراف إیران تطالب بقیام دوله عادله مستقله تحفظ للدین والناس والوطن احترامهم واستقلالهم، کان منها حرکه “الغابه” وانتفاضه “تبریز” بقیاده علماء الدین فالأولى کانت حرکه مسلحه بزعامه “میرزا کوجک خان” فی منقطه جیلان المحاذیه للحدود الروسیه فی شمال ایران ، والأخرى کانت حرکه مسالمه بزعامه الشیخ محمد خیابانی فی محافظه آذربایجان الشرقیه فی شمال غرب ایران.
وکان آیه الله مدرّس کزعیم دینی ووطنی وقائد معروف فی مقارعته للظلم یؤید هذه الحرکات والانتفاضات، لأنها قامت على أساس احقاق الحق أولاً، ثم انّها کانت تُضعف سیطره الحکومه المستبده ثانیاً.. إلا أن المستعمرین وعملاءهم فی الداخل قمعوا هذه الانتفاضات، بعد تهیئه الظروف دولیاً وإقلیمیاً، وقد قدموا الدعم الکثیر لــ”رضا خان”، لکی یقوم بهذه المهمات وذلک للقضاء علیها کمصدر خطر یهدد نفوذهم.

استشهاده

فی احدى المناقشات التی وقعت بین آیه الله مدرّس و”رضا خان” أیام رئاسته للوزراء، قال “رضا خان” للسید الآیه الله مدرّس: “… أنت محکوم بالإعدام… ویجب أن تُعدم”! ولأن آیه الله مدرّس بقی الشوکه والمقاوم الوحید أمام استبدادیه “رضا خان”، فقد قام باعتقاله بعد فتره من وصوله للسلطه، ونفاه لمده ۱۱ عاما إلى منطقتی “خاف” و”کاشمر” شرقی البلاد، بمحافظه خراسان.

وفی لیله ۲۸ رمضان عام ۱۹۳۱م، دخل مجموعه من الجلاوزه الى السجن وقتلوا آیه الله مدرّس خنقاً، ثم أشاعوا أنه توفّی بالسکته القلبیه فبقیت أحواله غامضه، حتى سقوط “رضا خان” على ید أسیاده الانجلیز فی سنه ۱۹۴۱م، ونفیه إلى جزیره موریس، وعندها انتشر الخبر بین الناس.. وکان آیه الله مدرّس قد دُفن فی مدینه کاشمر فی شرق ایران والتی استشهد فیها

المصدر: اکنا

لینک کوتاه : https://rahyafteha.ir/ar/?p=4350

نوشته مماثلة

28فروردین
لقد انفتح لی عالم الإسلام الجمیل من خلال دراستی
باربرا هولمز، كندية اعتنقت المسيحية حديثًا

لقد انفتح لی عالم الإسلام الجمیل من خلال دراستی