• امروز : جمعه, ۱۰ فروردین , ۱۴۰۳
  • برابر با : Friday - 29 March - 2024
0

جورج جرداق: لم اجد من هو أهل بعد علی “ع” للکتابه ولهذا عقرت قلمی فی ان اکتب لشخص غیره

  • کد خبر : 3677
  • 18 اردیبهشت 1400 - 8:28
جورج جرداق: لم اجد من هو أهل بعد علی “ع” للکتابه ولهذا عقرت قلمی فی ان اکتب لشخص غیره

( لقد عرض علیّ بعض الناس من دول الخلیج العربی ومصر ان اکتب فی عمر مثلاً واخرین .. لکننی رفضت لیس لأننی أرى ان عمرا سیئاً .. لکننی لم اجد من هو اهل بعد علی للکتابه، فعقرت قلمی فی ان اکتب لشخص غیره ).

حسب موقع رهیافته ( قاعده البیانات الشامله للمسلمین الجدد و المبلّغین و المستبصرین) :بعد رحله عشق طویله تلامس سنواتها العقود الاربع ، وبعد انصهار بحثی ومنهجی وانسانی وحضاری وفکری واخلاقی بأبرز الشخصیات الکونیه على حد قوله یتحدث هنا ولاول مره صاحب الملحمه الفکریه والانسانیه والتی جسدت الامام علی بن ابی طالب علیه السلام _ فی سبع مجلدات اثرت به وتأثر بها _ فصار حدیثه وجل بحثه ونقاشه وحوارته (علیّ) …

هو الکاتب والمفکر والادیب اللبنانی المسیحی جورج سمعان جرداق المولود فی العام ۱۹۳۳ فی قضاء مرجعیون جنوب لبنان صاحب موسوعه (علی صوت العداله الانسانیه ، علی وحقوق الانسان ، علی والثوره الفرنسیه ،علی وسقراط ، علی والقومیه العربیه ..) وعناوین اخرى.

زارته (شفقنا) فی بیته المتواضع فی بیروت منطقه الاشرفیه، مطلعه على صحته سیما وانه رجل قارب الثمانین من العمر مجریه معه هذا الحوار الصحفی والذی یعدّ الحوار الاول من نوعه فی حیاه المفکر الکبیر جورج جرداق..

یقول : ( مرحبا.. مرحبا لکل من لفحته شمس الحسین وریاح کربلاء مرحبا لمن لامسته ارض الطف وشرب من معین الفرات ، مرحبا برائحه الثوره وفردوس الانتصار مرحبا بکل حسینی وسلام لکل زائر نهج الفکر فی درب عاشوراء)

ترحیبه بنا کان کإنسانیته وروحه التی تتحدث بیقین المبصر المدرک فی ( ان الحسین ابن علی کان الامام العادل العدل وصاحب الامر الشرعی فی الخروج على المارق الفاسق یزید ابن معاویه لعنه الله علیه ).

وحین سؤالنا له عن أوجه الشبه بین الحسین وعلی ولماذا اختار علیاً فی الکتابه ولم یختر الحسین علیه السلام ؟ قال : ( وجدت ان الحسین علیه السلام هو خط طبیعی لابیه علی واشرت الى ذلک وتحدثت عن فسق معاویه وجرمه کما عن ظلم یزید وبطشه ، وحین کتبت للتاریخ الانسانی عن حضاره علی وجدت ان فیه تقاسیم دیانات کونیه وربانیه فاخترته نموذجا لنجاح الثوره الفرنسیه ، واخترته نموذجا للعداله وحقوق الانسان ، واخترته کذلک مشکاه للفلسفه والحکمه والاخلاق فی علی وسقراط ، وحین کتبت علی والقومیه العربیه کان رداً على من اتهموه او اتهمونی بالشعوبیه ، وضربت عن ذلک امثله کثیره مفادها ان الالتقاء مع الاخر وهو ما حدث بینی وبین علی، وما یجب ان یحدث بین الآخرین وعلی یجب الا یکون ما هو معتمد على عرقیه او فئویه او حزبیه او ایدلوجیه ضیقه , بل ان العداله المتوفره فی علی من عادات عربیه أصیله کحب الخیر والمساعده والنخوه والشهامه والکرم والرجوله والبطوله والفروسیه والشجاعه والعدل والانصاف والثقافه والادب والفکر والعلم والدین ای الزهد ومخافه الله وما غیر ذلک امور تدفعنی فی ان اتخذ من الامام علی علیه السلام ایقونه قومیه عربیه افتخر بل اتفاخر بها ) .

یحلق الادیب جورج جرداق فی فضاءات علی علیه السلام ، متحدثاً عن اسقاطات الشخصیه الاکثر قرباً الى منهجیته فی التفکیر بل الانسان الذی یعده حاله بشریه محضه.. لایجب ارخاء صفه الربوبیه علیها فتذهب الى طریق مختلف ومغایر. فلقد کان علی بشر کسائر البشر ، لکن قدرته على الخلق ای انتاج حاله وعی اممیه من حقوق ومساواه وانصاف وعدل وعفو وتسامح جعلت منه انسانا کونیا فی نظر البعض ، ذلک لما کانت تصنعه قریش وطغاتها فی الناس من حیف وظلم وازدراء آنذاک، یقول جرداق : ( کان علی نموذجا وهو یؤسس فی دولته الى العداله المحمدیه ألیس هو من قال ان الفقر فی الوطن غربه والمال فی الغربه وطن ،وهو من یقول الناس صنفان: إما اخ لک فی الدین أو نظیر لک فی الخلق .. وهذا شی ذکره جبران خلیل جبران والذی تأثر فی الامام علی علیه السلام حین قال ان النبی محمد کان یشبهه بعیسى ابن مریم وهذا تشبیه لیس جسمانی فحسب مع یقینی ان نور علی لا یختلف عن نور الانبیاء والرسل , بل اننی ارى فی التشبیه ما نطق به یسوع حین کان یتمتم بعبارات استغفار وترحم لمن یعلقون له الصلیب ، امر حدث وعلی حین ضربه الکافر ابن ملجم فقال الامیر علیه السلام کلمته الشهیره آنذاک: ان عشت فأمره لی وان مت فضربه بضربه ).

سالناه هنا لماذا علی والثوره الفرنسیه ..؟ فاجاب : ( بعد ان سوّق الغرب شرقنا والشرقیین منا على انهم قتله برابره یفتک بعضهم ببعض ، بل ان الناس فیهم اشبه بقطعان اغنام لهذا الحاکم او ذاک ، وکان هذا الکلام عقب الثوره الفرنسیه.. ارتأیت ان اکتب شیئاً عن ذلک وطبعاً کنت قد قرأت علیاً علیه السلام وعشته وتأثرت به فوجدته قد قام بثورات تلو الثورات ولم تکن ثوراته کالثوره الفرنسیه وما حدث بها من إراقه دم ودمار.. ثوره علی کانت انسانیه واجتماعیه وفکریه وثقافیه، وکان مفصلاً أساسیاً بین جبهتین جبهه فسق وقتل وإلغاء واتجار بالبشر والعبید وموت ، وجبهه أخرى دین ورحمه وعداله وانسانیه وحریه وحیاه , فکان لزاماً علیّ ان اسلط الضوء على جبهه (علی) وهی الانقى رغم اننی مؤمن بأنها هی من أنارت لی الدرب والطریق ..).

وعن اختیاره سقراط نموذجاً للمقارنه بعلی دون افلاطون او ارسطو طالیس او آدیوجین واخرین قال : ( کان سقراط استاذ هؤلاء الذین ذکرتم وعلی کان استاذ عصره وجیله فی الحکمه والفلسفه بل استاذ الاجیال التی تعاقبت من بعده ولهذا کتبت علی والنهج ای نهج البلاغه ).

ومما لا شک فیه ان الادیب اللبنانی جورج جرداق یعیش حاله وحدویه کبیره مع حرکیه الحیاه التی أسس لها علی بن ابی طالب علیه السلام ودینامیکیه العمل الانسانی فی الامامه والولایه والخلافه والاداره والحقوق فی السلم والحرب وفی التأسیس لمنهجیه العیش المشترک واحتواء الآخر ، وهنا تحدث جرداق عن توقفه بعد کتابه هذه الموسوعه الشهیره والتی بیع منها عشرات الآلاف کما تم ترجمتها للغات عده وطبعت لأکثر من اثنی عشر طبعه ، تحدث عن سر عدم الکتابه لشخصیه اخرى غیر علی علیه السلام قائلا: ( لقد عرض علیّ بعض الناس من دول الخلیج العربی ومصر ان اکتب فی عمر مثلاً واخرین .. لکننی رفضت لیس لأننی أرى ان عمرا سیئاً .. لکننی لم اجد من هو اهل بعد علی للکتابه، فعقرت قلمی فی ان اکتب لشخص غیره ).

وهنا وفی حدیثنا عن منهج علی وشخصیه علی التربویه والاجتماعیه والثوریه نجد ان الادیب المسیحی جرداق قد تأثر بالبعدین الزمانی والمکانی لسلطه النص وسحره فی نهج البلاغه واضعاً إیاه ضمن دساتیر قل نظیرها فی البعد الانسانی أو الوضعی وهو یتحدث هنا عن ممازجه ادبیه رصینه واقعیه مختصره غیر مبتذله فی نصوص وحکم واقول حفظ منها الکثیر .

جورج جرداق الکاتب اللبنانی الجنوبی الکبیر یتحدث عن الحسین وعن فکره المقاومه لدى هذا الرجل الشجاع على حد قوله ویعرج إلى ذکر مفارقه فی هذا الشأن ویقول: ( ان یزید لعنه الله علیه کان حیوانا بمظهر انسان ولطالما تمنیت ان یکون قد انتحر قبل ذلک الفعل المشین ولعلنی موقن انه انتحر بذلک ، وما نشاهده الیوم من احیاء لذکرى الثوره الحسینیه والمسیره الکربلائیه والعاشوریه ، ما هو الا دلیل عقلی وواقعی لانتصار الدم على السیف ، فالحسین علّم الناس الحریه وزواره احراراً فیما یسلکون وهو حتماً طریق العداله والشهاده).
ختم کلامه الکبیر بجمله کبیره کحیاته التی کرس منها سنین طوال فی البحث عن علی حتى وجد بعضاً منه فی ذاته قائلا: (کتبت عن علی ولطالما تمنیت زیارته والالتحاق برکبه فهو منهجی ورجل الحریه والعدل والسلام ).

وتوفی جورج جرداق فی ۶ نوفمبر ۲۰۱۴ عن عمر یناهز ۸۳ عاماً.

المصدر: شفقنا

 

لینک کوتاه : https://rahyafteha.ir/ar/?p=3677