• امروز : جمعه, ۱۰ فروردین , ۱۴۰۳
  • برابر با : Friday - 29 March - 2024
0

الصوم فی الدیانات الثلاث: الإسلام، المسیحیه، الیهودیه

  • کد خبر : 3670
  • 16 اردیبهشت 1400 - 7:13
الصوم فی الدیانات الثلاث: الإسلام، المسیحیه، الیهودیه

وفی سیاق الأنشطه الرقمیه التی یحرص “معهد المعارف الحکمیه للدراسات الدینیه والفلسفیه” على إقامتها، أقام “المنتدى الدولی للحوار المسؤول”، ندوه حواریه افتراضیه بعنوان “الصوم فی الدیانات الثلاث: الإسلام، المسیحیه والیهودیه”.

حسب موقع رهیافته ( قاعده البیانات الشامله للمسلمین الجدد و المبلّغین و المستبصرین) :ما من رساله نزلت من عند الله تعالى وما من نبی تابع رساله رسول من بعده إلا وکان الصوم سبیلا للتزکیه والتربیه وللسمو الأخلاقی والروحی ولإیجاد شخصیه انسانیه متکامله تصمد فی وجه التحدیات التی یمکن ان یواجهها المجتمع، لذلک نجد ان القرآن الکریم اکثر فی حدیثه عن الیهود والنصارى الذین یحملون رساله من عند الله تعالى، فنجد أن الصوم هو أمر مشترک بین ابناء الرسالات الثلاث فکلنا نتعبد بالصوم وان اختلفت معاییره .
وفی سیاق الأنشطه الرقمیه التی یحرص “معهد المعارف الحکمیه للدراسات الدینیه والفلسفیه” على إقامتها، أقام “المنتدى الدولی للحوار المسؤول”، ندوه حواریه افتراضیه بعنوان “الصوم فی الدیانات الثلاث: الإسلام، المسیحیه والیهودیه”.

ورأى رئیس مجلس الامناء فی تجمع العلماء المسلمین فی لبنان الشیخ غازی حنینه أن الصوم فی المعیار الاسلامی هو تزکیه روحیه ونفسیه وتأهیل جسدی وهو سموّ أخلاقی، فاذا استطاع الانسان ان یکبح شهوتی الفرج والبطن فهو انسان بمقدوره ان یواجه کل المغریات التی یمکن ان تبعده عن الله تعالى، لذلک کان من شروط الصوم الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر الصادق الى غروب شمس ذلک الیوم، فالصائم تنکمش عنده الشهوات لیکون فی حاله ملائکیه یعیشها مع الله، لذلک فإن انفاسه تسبیح کما الملائکه، لیکون فی دوره تدریبیه للاعداد والتأهیل النفسی والروحی والاخلاقی والجسدی لتجعله هذه العباده حرا من کل الملذات ولیکون هذا الشهر شهرا للتآخی والتعاون بین أبناء الامه فلا یعیش حاله الأنانیه او الشخصانیه او الذاتیه وهنا تکمن کل معانی العبودیه لله تعالى.الصائم فی حاله ملائکیه

وختم بالقول جاء شهر رمضان لیعیدنا للوحده الاسلامیه والوطنیه حیث تتجلى فیه کل معانی الانسانیه والاسلامیه العظیمه التی تدفع بالمسلم الصائم لیکون اخا لأبناء وطنه.

متفقا مع الشیخ حنینه حول الاهداف المرجوه الصوم، قال رئیس المرکز الحبری المریمی لحوار الادیان الاب وسام ابو ناصر : إنه العوده الى الاله الواحد والطاعه له وحده والتعبد وهی متشابهه لکل من یعبد الله من خلال الصیام الذی هو طریق ولیس هدف، لنقول لله اننا نعبدک وحدک ولسنا عباد خطیئه او طعام او شراب.الاب ابو ناصر: العوده الى الاله الواحد والطاعه له

 

واضاف: الصوم فی الحیاه المسیحیه لیس هدفا بحد ذاته بل هو وسیله ، فالدیانه المسیحیه هی بنت الدیانه الیهودیه وهی تکمله لما بدأه الله من التکوین فی خلق آدم وحواء وصولا الى السید المسیح ونهایه الازمنه، وتختلف طرق الصوم عند المسیحین بمذاهبهم، فالصوم الحقیقی هو الصوم اثنا عشر ساعه ولمده اربعین او خمسین یوما.
وقال: الصوم فی هذه الایام التی نعیشها هو اعلان عباده لله وحضوره فی حیاتنا وبدون الله نحن لا نسوى شیء فهو الذی یجمعنا فی الانسانیه ، ولا یمکن الخضوع والتعبد له والقبول بمشیئته إلا لو تحررت الروح من کل ما هو کیانات بشریه وأنانیات.

 

الصوم عند الیهودیه

اما عند الیهودیه فی العهد القدیم وهو مرجع نستند إلیه بحسب الاب ابو ناصر، مشیرا الى ان وقت الصیام کان فی ایام مختلفه حسب الظروف فهناک یوم یسمى بیوم الکفاره وهو الیوم الوحید الذی أمرت فیه الشریعه وهو الیوم العاشر من الشهر السابع حسب التقویم العبری وهو یوم عطله مقدسه یصومون فیه ویقدمون قربانا للرب، ولدیهم نوع آخر للصیام وهو الصیام فی الشده، حیث کانوا یصومون بأوقات أخرى لم تأمر الشریعه بها وهی وقت الاستعداد لملاقاه الله کما حدث مع موسى “ع” .

ملاک المغربی – شفقنا

 

لینک کوتاه : https://rahyafteha.ir/ar/?p=3670