• امروز : پنجشنبه, ۹ فروردین , ۱۴۰۳
  • برابر با : Thursday - 28 March - 2024
0

فاطمه هی فاطمه.. وما أدراک ما فاطمه

  • کد خبر : 2498
  • 10 بهمن 1398 - 14:35
فاطمه هی فاطمه.. وما أدراک ما فاطمه

فاطمه الزهراء (سلام الله علیها).. هی الصدیقه الکبرى، عقیله الرساله، عالیه الهمه، العروه الوثقى، وعاء المعرفه، ینابیع الحکمه …

حسب موقع رهیافته ( قاعده البیانات الشامله للمسلمین الجدد و المبلّغین و المستبصرین)

فاطمه الزهراء (سلام الله علیها).. هی الصدیقه الکبرى، عقیله الرساله، عالیه الهمه، العروه الوثقى، وعاء المعرفه، ینابیع الحکمه ومعدنها، عیبه العلم، مشکاه الانوار، سفینه النجاه، الشفیعه یوم القیامه و… کلمه الله التامه التی قال عنها رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم الکثیر الکثیر کما رواه الصحابه فی صحاحهم ومسانیدهم وکتبهم لیس بعشرات بل بمئات الروایات المنقوله عنهم خاصه ما ذکروه عن زوجه النبی الاکرم(صلی الله علیه و آله و سلم) عائشه وهی تقول:” ما رأیت قطّ أحداً أفضل من فاطمه (علیها السلام)” و”ما رأیت أحداً أشبه سمتاً ودلاً وهدیاً وحدیثاً برسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی قیامه وقعوده من فاطمه بنت رسول الله صلى الله علیه وسلم” وقالت: “وکانت إذا دخلت على رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم) قام إلیها فقبلها وأجلسها فی مجلسه ، وکان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) إذا دخل علیها قامت من مجلسها فقبلته وأجلسته فی مجلسها” وروی عنها ایضاً أنها قالت: “ما رأیت أحداً کان أصدق لهجه من فاطمه إلا أن یکون الذی ولدها (صلی الله علیه و آله و سلم)” وقالت: “کان النّبی (صلی الله علیه و آله و سلم) إذا قَدِم من سَفَر قبَّلَ نحرَ فاطمه (سلام الله علیها)، فقال: ” منها أشمُّ رائحهَ الجنّه ” ،وعن عائشه : قال رسولُ الله (صلی الله علیه و آله و سلم): “إذا اشتقتُ إلى الجنّه قَبَّلتُ نحرَ فاطمه “- جاء فی المستدرک على الصحیحین للحاکم النیسابوری ومثله فی سنن الترمذی (باب فضل فاطمه بنت محمد)، وفی ینابیع الموده للقندوزی البلخی الحنفی، ومناقب الصحابه لأبی المظفر السمعانی ذخائر العقبى للطبری ، ص۴۱و۴۴، وتاریخ بغداد للخطیب البغدادی، ووسیله المآل، والإصابه فی تمییز الصحابه لابن حجر العسقلانی ، ومجمع الزوائد وغیرها من الکتب المستنده الاخرى.


لقد عجز الواصفون والکتاب والمفکرون والعلماء والفلاسفه عن وصف شخصیه فاطمه الزهراء (سلام الله علیها) رغم مرور أکثر من أربعه عشر قرناً ورغم أنهم ابدوا آراءهم عنها حیث أنصفها البعض ببعض من جوانبها وهم یعرفون أنهم مهما کتبوا عنها (سلام الله علیها) لم یفوا بمقدار قلیل مما قدمته من خدمات جلیه وکبیره وعظیمه فی تثبیت الدین الاسلامی الحنیف حیث کانت السد المنیع الأول للحؤول دون انحراف الأمه بعد رحیل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) وقیام الفتنه فی “رزیه الخمیس” وما دار ونتج عن “سقیفه بنی ساعده” فی ذلک الیوم والذی کانوا قد خططوا له من قبل لیعودوا بالأمه الى عهد الجهاله والشرک والضلال والقبلیه والعصبیه لولا مطالبتها بإرثها المغتصب لتقر حق بعلها وأبن عمها الأمام علی بن أبی طالب أمیر المؤمنین علیه السلام بالخلافه بعد النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) دون فصل وقالت ما قالت فی خطبتها المعروفه التی حیرت عقول السابقین الحاضرین والقادمین من عباقره العلم والفصاحه والبلاغه والأدب والخطابه للوقوف على بعض جوابها، تلک الخطبه التی دفعت بالخلیفه الأول یعترف بصراحه على ظلمه وظلم القوم لها وأغتصابهم لحقها وإرثها کما جاء فی العدید من الروایات ومنها روایه ابن طیفور (المتوفی سنه ۳۸۰ هـ ) قال: وحدّثنی عبدالله بن أحمد العبدی عن الحسین بن علوان عن عطیه العوفی انّه سمع أبا بکر یومئذٍ یقول لفاطمه (سلام الله علیها): یا ابنه رسول الله لقد کان صلّى الله علیه وآله وسلّم بالمؤمنین رؤوفاً رحیماً وعلى الکافرین عذاباً ألیماً ، وإذا عزوناه کان أباک دون النساء ، وأخا ابن عمّک دون الرجال ، أثره على کل حمیم ، وساعده على الاَمر العظیم ، لا یحبّکم إلاّ عظیم السعاده ، ولا یبغضکم إلاّ الردی الولاده ، وأنتم عتره الله الطیبون ، وخیره الله المنتجبون على الاَخره أدلتنا ، وباب الجنه لسالکنا .وأمّا منعک ما سألت فلا ذلک لی ؟! وأمّا فدک وما جعل لک أبوک ، فإنّ منعتکِ فأنا ظالم  !.

لم تکن فاطمه الزهراء (سلام الله علیها) امرأه عادیّه، فقد کانت امرأه روحانیه ملکوتیه، وإنساناً بتمام معنى الانسان، وامرأه بتمام حقیقه المرأه،حیث تجلّت فیها جمیع الابعاد المتصوره للمرأه والمتصوره للانسان فی فاطمه الزهراء(سلام الله علیها) وکانت موجوده فیها، ولم تتمکن الحروف والکلمات والاقوال والافکار والجهود التی قالوها وبذلوها من توصیف هذه الشخصیه الفذه والفریده فی تأریخ البشریه جمعاء وطیله القرون العدیده الماضیه وتبین عظمه تلک المرأه الصابره فی المحن، فأضحت الفتن ودیعه الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) وخامسه أهل العبا (سلام الله علیها) وستر الله الکبرى الذی انتهکوه بفعلتهم الشنیعه فالتحقت الى ربها وهی محترقه القلب، باکیه العین، مضطهده مظلومه ، ممنوعه إرثها، مغصوبه حقها، مکسوره الضلع، مقتوله الجنین وهی واجده على أبو بکر وعمر بعدما هجرتهما فی حیاتها کما ذکرته عائشه وجاء فی- صحیح البخاری: ۴ / ۹۶(کتاب فرض الخمس)،الطبقات الکبرى لابن سعد: ۲ / ۳۱۵ و۸ / ۲۸، مسند أحمد: ۱ / ۶، وبما معناه فی ۱ / ۲۱۴، ۲ / ۳۵۳، وفاء الوفاء للسمهودی: ۳ / ۹۹۵ و ۹۹۶، مسند أبی عوانه: ۴ / ۲۵۱ ح۶۶۷۹، المصنف لعبد الرزاق: ۵ / ۴۷۲ ح ۹۷۷۴، وتاریخ الطبری: ۲ / ۲۳۶.

لقد کانت فاطمه الزهراء (سلام الله علیها) قائده نموذجیه ومثالیه، والمرأه المناضله صاحبه القضیه والمدافعه عن انحراف الأمه وحرف الحقیقه وتزویر الحق وأکثرهم أکتراثاُ بمصیر أمتها حیث جسدت الدور الحقیقی للمرأه القدوه والشاهده  ترید أن تخلق ذاتها بنفسها بنضالاتها الدائمه فی مجتمعها عبر فکرها وسلوکها ومعیشتها ورسمت بأفضل الصور صیروره المرأه الکامله والواعیه والعارفه والحکیمه والمؤمنه الصبوره.

وأضحت فاطمه الزهراء (سلام الله علیها) طیله القرون الطویله الماضیه من استشهادها نبراساً للصمود والمقاومه والتضحیه والفداء والتصدی للظلم والزور والتزویر فعاشها المقاومون والضعفاء والمظلومین عبر الزمن ورفعوا أسمها المبارک تعبیراً عن مطالبتهم بحقوقهم المغتصبه والمنزوعه على ید الفراعنه والجبابره والدیکتاتوریات السلطویه هنا وهناک وأضحت (سلام الله علیها) مناراً للحریه والعداله ومنبراً لردع الظلم والطغیان والعصیان الألهی فکانت تکبر وتکبر ویکبر ذکرها الجلی واسمها المبارک على مر العصور والقرون وترادف وتحت الهراوات المدماه لخلفاء الجور وأمراء الظلم وحکام الطغیان وسلاطین العصیان، حتى تصبح بلسماً لجروح کل المقهورین والمحرومین والمضطهدین لیس من المسلمین فحسب بل من سائر الملل والنحل والادیان والعقائد والافکار هنا وهناک.

فکانت فاطمه الزهراء (سلام الله علیها) هذه الصدیقه الطاهره ولا تزال المعین للحریه والمطالبه بالحقوق والعداله والنضال ضد الظلم والعنف والتمییز، وجزء لا یتجزأ من نور الرساله، ودعامه أساسیه من دعامات إیمان الأمه التی أرید لها الانحراف فتصدت له بحیاتها الثمینه، وغدت سیرتها الطاهره (سلام الله علیها) وظلامتها تتصدر کل ظلامه فی التاریخ البشری؛ وکل مسیره رسالیه جهادیه.

ففاطمه الزهراء هی فاطمه وما أدراک ما فاطمه.. بذره الشجره الطیبه التی أصلها ثابت وفرعها فی السماء، وهی جوهر أهل البیت علیهم السلام الطاهر الذی شاء الله عزّ وجلّ له أن یکون مشکاه لنوره یسطع وهاجاً فی ضمیر الزمان لینیر طریق الانسان على امتداد الدهور.

المصدر:النجاح

لینک کوتاه : https://rahyafteha.ir/ar/?p=2498